وزارة الصناعة والتجارة والسياحة تدرج نشاط البيع عن طريق الإنترنت

  • article
  • article
  • article
  • article

المنامة في 30 يناير / بنا / صدر عن سعادة السيد زايد بن راشد الزياني وزير الصناعة والتجارة والسياحة قرار رقم (١٢) لسنة ٢٠٢٠ بشأن تنظيم البيع عن طريق الإنترنت من خلال محل إفتراضي، والذي بموجبه تم إدراج النشاط التجاري "البيع عن طريق الإنترنت" ضمن الخيارات المتاحة لأنشطة السجلات التجارية الافتراضية "سجلي"، والتي تأتي في إطار مساعي وزير الصناعة والتجارة والسياحة المستمرة لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة البحرينية، بالإضافة إلى تفعيل ممارسة التجارة الالكترونية استعدادا للتحول الرقمي بها.


وتعد هذه المبادرة إحدى مبادرات الاستراتيجية الوطنية للتجارة الإلكترونية الهادفة لتسهيل وتنظيم الإجراءات المتعلقة بممارسة التجارة الإلكترونية بصورة قانونية مرخصة ومرنة.


كما تتيح هذه المبادرة المجال لممارسي الأعمال التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي بتسجيل أعمالهم التجارية مع عدم اشتراط وجود محل تجاري فعلي لضمان الحقوق التجارية لجميع الأطراف تنفيذاً لرغبة أصحاب الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي لتسجيل هذه الحسابات رسميا كأنشطة تجارية مرخصة من قبل الوزارة للبيع عبر الإنترنت حفاظاً على مكتسباتها من نجاح وشهرة، ويضفي عليها طابع الثقة في التعاملات التجارية.


ومن المؤمل أن تساهم هذه المبادرة في الحد من الممارسات التجارية المشبوهة والتي قد تخدع المستهلك من خلال  بيع المنتجات أو تقديم الخدمات التي لا تتوافق مع ما يعرضه المتجر الإلكتروني وغيرها من المشكلات التي قد تواجه المستهلك خلال عملية الشراء إلكترونيا، الامر الذي سيسهم في تعزيز ثقة المستهلك ومنحه الخيار الأمثل والآمن للتعامل مع المتاجر الإلكترونية المرخصة حفاظاً على حقوقه أثناء عملية الشراء الإلكتروني، وتمكن المتجر الإلكتروني من الانتشار الأوسع محليا وبشكل قانوني، كما يُمَكِّنهم ذلك من الانضمام إلى المجمع الإلكتروني "mall.bh" وهو المبادرة التي دشنتها وزارة الصناعة والتجارة والسياحة خلال شهر أبريل من العام الماضي ٢٠٢٠.


وتعد شروط التسجيل لممارسة نشاط "البيع عن طريق الإنترنت" مطابقة لشروط مزاولة الأنشطة التجارية الافتراضية "سجلي" مع إشتراط توفير موقع إلكتروني قائم للمحل التجاري الإفتراضي وأن يلتزم بشراء المنتجات للبيع من السوق المحلي فقط. مع أهمية توفير وسيلة دفع إلكترونية آمنة، وسلة مشتريات مفعلة، وقيام المتجر الإلكتروني بالعرض بشكل واضح سياسة الاسترجاع والاستبدال وسياسة الاستخدام وسياسة حماية بيانات المستخدم، ويتم الاختيار والدفع عبر الإنترنت، والمنتجات التي تم شراؤها يمكن إما تنزيلها مباشرة من الإنترنت أو تسليمها فعليا إلى العملاء.


ويمكن لجميع الراغبين في مزاولة هذا النشاط ممن تنطبق عليهم الشروط بإتباع الخطوات المطلوبة عبر موقع www.sijilat.bh. ولمزيد من المعلومات والاستفسار التواصل عبر البريد الإلكتروني info@mall.bh أو على هاتف رقم 17358009.