جامعة الخليج العربي تستضيف وفداً من المنظمة العالمية لطب العائلة

  • article

المنامة في 13 فبراير / بنا / استضافت جامعة الخليج العربي وفداً من المنظمة العالمية لطب العائلة (WONCA) في إطار استعدادها لإطلاق برنامج الماجستير الاكلينيكي في طب العائلة، وهو مشروع وطني يجرى بالشراكة مع المجلس الأعلى للصحة ووزارة الصحة وبدعم من صندوق العمل (تمكين) بهدف تدريب الأطباء البحرينيين والارتقاء بمهاراتهم الطبية وفق برنامجٍ متكاملٍ مبني على مستوى عالٍ من المهنية والأسس العلمية.

ويسعى البرنامج الذي سينطلق مطلع الشهر المقبل لاحتلال مكانة متميزة تحاكي المقاييس الدولية المعتمدة، ولتحقيق هذا الهدف استضافت جامعة الخليج العربي فاليري فاس مديرة التدريب في المنظمة العالمية لطب العائلة (WONCA) ضمن وفد من الخبراء في المنظمة الذين زاروا جامعة الخليج العربي بهدف تبادل الخبرات والاطلاع على منهج برنامج ماجستير طب العائلة الاكلينيكي.

وقال رئيس جامعة الخليج العربي د. خالد العوهلي إن جامعة الخليج العربي تسعى لان يكون برنامج ماجستير طب العائلة الإكلينيكي مصمم على أعلى المعايير الدولية، بما يحقق نقلة مهنية متطورة لدى المنتسبين إليه من الأطباء على المستوى الإكلينيكي والمعرفي، بما يؤهلهم لرفد مهنة الطب والتصدي للتحديات الصحية، مشيرا الى أن الجامعة استضافت وفداً من المسؤولين والخبراء في المنظمة العالمية لطب العائلة لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك، على مستوى تقديم المرئيات، ومتابعة البرنامج ومساهمة الخبرات الدولية في الهيئة التدريسية.

من جانبه، ذكر رئيس قسم طب العائلة والمجتمع بجامعة الخليج العربي د. عفيف بن صالح إن المنظمة العالمية لطب الأسرة تمتلك أكثر من 500 فرع في مختلف دول العالم. وهي تسعى لتكريس ثقافة طب العائلة التي تقوم على الرعاية الصحية الأولية كداعمة للصحة العامة، كما تعمل على تدريب وتأهيل أطباء العائلة في مختلف أنحاء العالم، وتمنح الاعتمادات للبرامج الأكاديمية المتخصصة في طب العائلة.

بدورها قالت مديرة التدريب في المنظمة العالمية لطب العائلة فاليري فاس "أعجبنا كثيراً بالمادة العلمية والخطة الدراسية لبرنامج ماجستير طب العائلة الإكلينيكي الذي تستعد جامعة الخليج العربي لإطلاقه، وقد ابدينا مرئياتنا الأولية حول هذا البرنامج الفريد والمميز، ونأمل ان نلتقي مجدداً بعد سنتين من الآن لتقييم مخرجات البرنامج ومنحه شهادة الاعتمادية".

ويأتي برنامج الماجستير الاكلينيكي في طب العائلة في سياق اتفاقية وقعها المجلس الأعلى للصحة مع جامعة الخليج العربي في نوفمبر الماضي لتدريب وتوظيف 80 طبيباً بحرينياً بعد نيل شهادة الماجستير الإكلينيكي في تخصص طب العائلة بالشراكة مع صندوق العمل (تمكين) والمجلس الأعلى للصحة ووزارة الصحة.