باقة ضخمة تتناسب مع الذائقة العامة للمشاهد ابتداء من هذا الشهر.. تلفزيون البحرين يطلق دورته البرامجية الجديدة بتوقيع طاقات بحرينية شابة ومخضرمة

  • article

المنامة في 14 سبتمبر /بنا/ يستعد تلفزيون البحرين لإطلاق باقة ضخمة من البرامج المتنوعة المتناسبة مع الذائقة العامة للمشاهد البحريني والعربي بشكل يواكب تطورات المنتجات الإعلامية ويلبي حاجات المشاهد، حيث سيكون مشاهدي تلفزيون البحرين في شهر سبتمبر الجاري على موعد مع عشرات البرامج اليومية والأسبوعية التي قامت عليها طاقات بحرينية شابة ومخضرمة.

 

وتتضمن الدورة البرامجية الجديدة عدداً من البرامج اليومية المتنوعة، ابتداءً من البرنامج الصباحي (شمس البحرين) الذي يعرض يومياً من الأحد إلى الخميس في الساعة 10:00 صباحاً بفقرات جديدة ومتنوعة، إضافة إلى تغطيات مباشرة وفقرات خاصة يتم تقديمها من خلال أحدث تقنيات البث المباشر عبر الستالايت (TVU)، واستضافة شخصيات من خارج مملكة البحرين عبر الستالايت، وسيقوم بتقديم البرنامج بدر محمد وشيماء رحيمي، وإشراف منار محمد، وإخراج عائشة الشايب.


والبرنامج المسائي (الراي) الذي يعرض يومياً من الأحد إلى الخميس في الساعة 9:30 مساءً، ويتناول قضايا الساعة ويناقش اهتمامات وهموم المواطن، ويستعرض الأحداث الهامة والبارزة على الساحة، كما يسلط الضوء على أهم انجازات واسهامات المملكة على الخريطة العربية والعالمية، وهذا البرنامج من إشراف وتقديم هيا القاسم، ورئاسة تحرير سكينة الطواش، وإعداد نورة المنصوري وجميلة النشابة وإيهاب أحمد وهيفاء عدوان.


برنامج (ترند) الذي يعرض يومياً من الأحد إلى الخميس في الساعة 8:45 مساءً، ويختص البرنامج بالسوشيال ميديا وأهم المواضيع المطروحة فيها، حيث يقوم بتقديم الأخبار والأحداث الأكثر تداولاً على مواقع التواصل الاجتماعي، البرنامج من إعداد وتقديم عبير مفتاح وعبدالله الحسيني، وإشراف عبدالرحمن المدفع.

 

البرنامج الحواري (حديث اليوم) الذي يعرض يومياً من الأحد إلى الخميس في الساعة 9:00 مساءً، ويتناول أهم القضايا السياسية وتطوراتها في مملكة البحرين وعلى المستوى الإقليمي والعالمي، من خلال استضافة نخبة من المسؤولين الرسميين والمحللين السياسيين والأكاديميين المتخصصين، إلى جانب تفعيل المشاركة الجماهيرية من خلال استعراض أهم ما يتم نشره على مواقع التواصل الاجتماعي فيما يخص القضية المطروحة للنقاش، ويمزج البرنامج بين التحليل السياسي والعلمي الرصين للأحداث السياسية وبين اتجاهات الشارع البحريني ونظرته الخاصة لها، وهو ما أكسبه جماهيرية بين جميع فئات المجتمع، فضلاً عما يتمتع به من اهتمام بين النخب الثقافية والأكاديمية والرسمية.


البرنامج من تقديم علي حسين، وإعداد محمد بوعيدة، وإخراج وفاء حسين وإشراف خالد السميرات.

 

نشرة أخبار (السادسة) والتي تعرض يومياً من الأحد إلى الخميس في الساعة السادسة مساءً، وتضم أهم الفعاليات الرسمية والأهلية المحلية، وتتناول القضايا التي تهم الرأي العام وفق مناسباتها وفي أوقاتها المعروفة، بالإضافة لتسليط الضوء على فئات محددة مثل كبار السن، وذوي الاحتياجات الخاصة، فتمت متابعة أخبار هذه الفئات الاجتماعية وعمل تقارير تعرض قضاياهم، وتهتم كذلك بقضايا الشباب، فعلاوة على متابعة الفعاليات الرسمية، قامت نشرة السادسة بعرض تقارير عن الفعاليات الشبابية التي قامت بها مؤسسات المجتمع المدني، وتسعى للبحث عن تفاصيل متعلقة بالقضايا العامة، سعياً لإبراز المنجزات الوطنية.


برنامج (صحافتكم) الذي يعرض يومياً على الهواء مباشرة من السبت إلى الخميس في الساعة 9:30 صباحاً، ويهدف لإبراز الأحداث والمجريات والقضايا على الساحة المحلية من خلال قراءة شؤون الوطن في الصحف البحرينية على شكل خبر أو تحقيق صحافي ويسلط الضوء على مجموعة من المقالات والأعمدة الصحفية، وهذا البرنامج من تقديم أحمد الشامسي.


برنامج (أخبار وصور) الذي يعرض يومياً من الأحد إلى الخميس بعد نشرة الثالثة، ويستعرض الأخبار الخفيفة والطريفة والمتنوعة من حول العالم، البرنامج من إعداد مركز الأخبار.


أما بالنسبة للبرامج الأسبوعية فتأتي بقالب متجدد وتتناول مختلف قطاعات المجتمع بأفكار مبتكرة ومتنوعة، ويأتي البرنامج الأسبوعي "بيت العمر" الذي يعرض كل يوم ثلاثاء في الساعة 5:30 مساءً، ويتطرق لعرض الجوانب الخفية من مراحل اختيار مكان السكن، إبتداءً من اختيار نوع السكن، والحي ومن ثم المكتب الاستشاري ثم المقاولات ثم التصميم والتنفيذ والتأثيث، وهو برنامج يناقش فلسفة العمارة وروحانية المكان، البرنامج من تقديم إبراهيم التميمي.


برنامج (على الزام) الأسبوعي الذي يعرض كل يوم خميس في الساعة 5:45 مساءً، ويسلط الضوء على المواطنين العاملين في القطاعات المختلفة من خلال مشاركتهم في مواقع العمل، بهدف إبراز جهود العاميلن من المواطنين في جميع القطاعات، البرنامج من إعداد وتقديم عبير مفتاح.


برنامج (حياتي قراري) الذي يعرض كل يوم أحد في الساعة 5:30 مساءً، وهذا البرنامج اجتماعي ويركز على تطوير القدرات الذاتية للأشخاص وتنمية قابليتهم لفهم وإدراك الذات، والتعامل الايجابي الواعي مع مواطن النجاح والاخفاق في الحياة الشخصية والعملية والاجتماعية، انطلاقاً من تعزيز روح الأمل لدى الفرد والاستفادة الإيجابية من الثغرات والعثرات التي يمر بها خلال رحلته في الحياة، البرنامج من إعداد وتقديم عائشة علي دانش.


برنامج (بصمة) يأتي في موسمه الثالث ويعرض كل يوم أحد في الساعة 5:00 مساءً، ويسلط الضوء على شخصيات من المجتمع البحريني تركت بصمة وأثر واضح في الساحة البحرينية بمختلف الأصعده والمجالات، الاقتصادية والسياسية والثقافية وغيرها، ويتم تصوير الضيف بشكل وثائقي وهو يسرد سيرته وحياته ونرى من خلال البرنامج حياته المختلفة في المنزل وبيئة عمله وغيرها من الانجازات واللحظات الجميلة المقتطفة من حياته، وهذا البرنامج من إعداد فادي السميرات ومحمد إبراهيم.


برنامج (لا تكابر) الذي يعرض كل يوم سبت في الساعة 5:30 مساءً، وهو برنامج برودكاست مطور، فكرته تقوم على مناقشة النفس في مواقف معينة يمر بها الانسان ويحتاج لمراجعة قراراته، البرنامج من إعداد وتقديم إبراهيم التميمي وإخراج محمد الدوسري.


(برنامجنا) برنامج تلفزيوني مسائي [Talk Show] يعرض كل يوم سبت في الساعة 10:00 مساءً، ويناقش في كل حلقة موضوع اجتماعي ترفيهي ومنوع، ويستضيف البرنامج في كل حلقة ضيف ليحاوره في موضوع الحلقة من خلال مجموعة من الفقرات المسلية الخاصة بالبرنامج، يصاحب مذيع البرنامج فرقة غنائية موسيقية تتفاعل مع موضوع الحلقة وتضفي جواً من المرح طوال الحلقة.


البرنامج من تقديم عماد عبدالله وإشراف عيسى المطوع، ويقُدم البرنامج على مسرح كبير بحضور جمهور حقيقي بتراوح بين 25 الى 30 شخص.


البرنامج الحواري (بحريننا) الذي يعرض كل يوم الجمعة في الساعة 9:00 مساءً، ويناقش مبادرات الخطة الوطنية لتعزيز الانتماء الوطني، ويهدف إلى استنهاض الروح الوطنية في نفوس النشء والشباب والتركيز على القيم البحرينية.


مدة البرنامج ساعة تلفزيونية ويتضمن مقابلة مع أحد شركاء الخطة في المبادرة، وفقرة تتحدث عن قيمة من قيم المبادرة مع باحثين وأكاديميين ومختصين، كما يتحدث البرنامج عن انجازات المواطن البحريني من خلال فقرة (بحريني وافتخر) إضافة إلى عرض معلومات وحقائق عن البحرين في مختلف المجالات.


برنامج (بعد رفع الجلسة) الذي يعرض كل يوم سبت في الساعة 6:00 مساءً، وهو برنامج سياسي مختص بكل ما يتعلق بمجلسي الشورى والنواب، من أخبار الرئاسة والأمانة العامة واللجان وما يستجد من أعمال، ويقوم على إعداده فريق مكون من مركز الأخبار والأمانتين العامتين في المجلسين.


وكذلك يقوم البرنامج بتغطية الأدوات الدستورية التي يتمتع بها المجلسان بدءا بالسؤال ثم لجان التحقيق وصولا إلى الاستجواب، ناهيك عن مناقشة اقتراحات القوانين والرغبات ومشاريع القوانين.


يستضيف البرنامج ضيوفا من أعضاء المجلسين لبحث القضايا المهمة التي تطرح على طاولة النقاش سواء تحت قبة المجلس او في اللجان.


كما يقوم البرنامج بعمل استطلاعات لرأي الجماهير سواء عن طريق المقابلات المباشرة في الأماكن العامة أو عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي مثل تويتر وانستغرام، هذا بالإضافة إلى عرض أبرز ما ورد فيها من أخبار.

 

برنامج (ملهمون) الذي سيعرض ابتداءً من أول أكتوبر كل يوم سبت الساعة 5:35 مساءً، وهو برنامج خاص بالأطفال (أحد الافكار الفائزة بمسابقة مبادرة استجابة التي أطلقها سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة) يقدمه مجموعة من الأطفال والناشئة للمجتمع من خلال مجموعة من الفقرات المتنوعة تسلط الضوء على أهم إنجازات النشء في مختلف المجالات وتقدم من خلاله مجموعة من المبادرات المجتمعية الهادفة.


ويهدف البرنامج إلى التشجيع على طرح المبادرات وإنجازها باختلاف مستوياتها وتوجهاتها، تعزيز ثقافة الاعتماد على النفس في نفوس الأطفال والناشئة، تحقيق شراكة مجتمعية، ترسيخ القيم النبيلة والهادفة في نفوس النشء، وتطوير قدرات البحث العلمي والابتكار، والارتقاء بأسلوب وطريقة تفكير الأطفال والناشئة والشباب وتقديم محتوى مبتكر، ونشر ثقافة العطاء وتعزيز مفهوم التطوع بين الأطفال بطرق مبسطة وقريبة من القلب، وتعزيز ثقافة الدمج مع بقية فئات المجتمع وتحديداً كبار السن وأصحاب الهمم.


برنامج (فنيال قهوة) الذي يعرض كل يوم سبت في الساعة 5:00 مساءً، ويتطرق للظواهر الاجتماعية والمقارنة بين الجديد والقديم بأسلوب السرد والقصص والحزاوي بطريقة شعبية مأخوذة من أرض الواقع بألفاظ وكلمات اللهجة المحلية المتداولة بين الناس، من إعداد وتقديم سناء السعد، وإخراج أحمد العميري.


فواصل (لم أكن أعلم) التي تعرض كل يوم أحد في الساعة 5:25 مساءً، وتقدم معلومات عامة ولكن غريبه ومثيره وغير معروفة من قبل الجميع، ومأخوذة من مواقع متعددة للمعلومات العامة العربية والعالمية وتقدم للمشاهد بطريقه سلسة وممتعة، وهذه الفواصل من إشراف فاطمة الظاعن.


ع - م


بنا 1833 جمت 14/09/2019