خلال مؤتمر رؤساء اللجان بالنواب: النائب السيسي: دراسة مشروع بقانون لتشديد عقوبة إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

  • article

المنامة في 22 مايو/بنا/ كشف رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس النواب محمد ابراهيم السيسي عن دراسة مشروع بقانون يتضمّن تشديد عقوبة إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، لافتا إلى أن ذلك يأتي متسقا مع التوجيهات الرامية بعدم التهاون مع من يسئ استخدام منصة التواصل الاجتماعي عبر قنواته المختلفة لأهداف وأغراض تضر بالسلم المجتمعي وتتسبب في إحداث الفرقة وتشق الصف الواحد.


وقال في رده على سؤال وكالة أنباء البحرين (بنا) خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده رؤساء اللجان بمجلس النواب اليوم:" يتضمن مشروع القانون بندا لتغليظ عقوبات جرائم النشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مع التركيز على جرائم القذف والسبّ والتشهير وبثّ الشائعات والمساس بالأشخاص والأفراد والهيئات والكيانات ومؤسسات الدولة المختلفة".


كما أن وسائل التواصل الاجتماعي تعتبر كأي وسيلة إعلامية أخرى لابد وأن تخضع لقانون واضح وصريح ، وهذا ماتسعى له اللجنة بالاضافة إلى العمل على تعديل قانون الجرائم على تقنية المعلومات".


وتطرق رؤساء اللجان في المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر مجلس النواب أهم الإنجازات والاحصائيات التي تحقيقها خلال دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الخامس ، حيث أشار الأمين العام لمجلس النواب راشد بونجمة إلى أن المجلس استلم 41 مقترحاً بقانون بصفة الاستعجال، فيما أحال المجلس 9 مقترحات برغبة مستعجلة للجان تم مناقشة 7 منها وإحالتها للحكومة.


وأكد رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس النواب علي إسحاقي أن أهم إنجازات اللجنة المالية في الدور الأول تمثلت في إقرار الميزانية العامة للدولة للعامين 2019-2020، منوها بأن اللجنة في طور مناقشة الحساب الختامي لعام 2017 بعد الانتهاء من اعتماد الحساب الختامي لعام 2016 .


من جانبه، لفت رئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بمجلس النواب أن اللجنة تسلمت 9 مقترحات برغبة بصفة أصيلة إلا أن النواب قد تقدموا بـ 115 مقترحاً برغبة للمجلس، مؤكداً على دستورية هذه المقترحات.


وتوقع رئيس لجنة الخدمات عمار قمبر إحالة قانون الصحافة في بداية دور الانعقاد المقبل، معربا عن أمله في أن يساهم قانون الصحافة الجديد بدعم العاملين في القطاع وأن يحاكي واقع الإعلام والصحافة مع التطور الذي شهده القطاع في السنوات الأخيرة من توفر منصات إعلامية جديدة.


من جهته أكد رئيس لجنة المرافق العامة والبيئة عبدالرزاق حطاب استمرار متابعة ملف الصيادين ومحاولة تطوير وضعهم بما يتناسب مع الأطر العامة المعمول بها في البلاد.

وشدد على ضرورة التنسيق بين النواب وأعضاء المجالس البلدية، وقال:" بعض أعمال النواب تتمثل في  تحقيق طلبات أهالي الدائرة ، ولايوجد تداخل بين عمل النائب والعضو البلدي إذ يكمل كل منهما الآخر".


من رشا الإبراهيم 


خ.أ


بنا 1811 جمت 22/05/2019