معهد دانات ينظم (منتدى اللؤلؤ) بمشاركة متحدثين محليين وعالميين

  • article

المنامة في 14 نوفمبر / بنا /  أطلق معهد البحرين للؤلؤ والأحجار الكريمة «دانات» أعمال "منتدى اللؤلؤ" في حدث هو الأول من نوعه على مستوى العالم، ويستمر المنتدى على مدى يومين في مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث بالمحرق بمشاركة متحدثين محليين وعالميين، وحضور عدد من خبراء اللؤلؤ من دول مختلفة حول العالم.


ويهدف "منتدى اللولو" لتعزيز سمعة مملكة البحرين بصفتها مركزاً رائداً على المستوى الإقليمي والدولي في مجال تجارة اللؤلؤ، وتقديم صورة كاملة عن اللؤلؤ الطبيعي وخصائصه وامتيازاته التي يتفرد بها.


واستهل معهد "دانات" أعمال هذا المنتدى بعقد مؤتمر صحفي تحدث خلاله كل من رئيس مجلس إدارة المعهد السيد ياسر الشريفي، والرئيس التنفيذي لمعهد دانات السيدة نورة جمشير والدكتور غايتانو كافاليري رئيس الاتحاد العالمي للمجوهرات (CIBJO).


وقال السيد ياسر الشريفي إن تنظيم "منتدى اللؤلؤ" من قبل معهد "دانات" يؤكد الدور الكبير الذي ينهض به المعهد من أجل مناقشة أبرز التحديات التي يواجهها اللؤلؤ الطبيعي واللؤلؤ الصناعي، إضافة إلى عرض معلومات عن محار اللؤلؤ في البحرين وطبيعته، واستعراض تجارة اللؤلؤ قديماً وحديثاً في البحرين، وتحديد أنواع اللؤلؤ، وغير ذلك من الأمور.


 وأشار إلى تنظيم "دانات" للمؤتمر الاتحاد العالمي للمجوهرات "CIBJO "، تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان بن آل خليفة رئيس الوزراء الموقر خلال الفترة من 18 وحتى 20 نوفمبر الجاري في فندق الفورسيزنز بالمنامة.


من جانبها أعلنت السيدة جمشير في مستهل المؤتمر الصحفي عن إطلاق "دانات" خدمة "تشخيص اللؤلؤ" كأول خدمة من نوعها على مستوى العالم، وذلك من خلال طرح واعتماد معايير عالمية في مجال تشخيص اللؤلؤ، كما هو معمول به في الألماس.


وأضافت أن المنتدى أيضا يهدف إلى تعزيز ثقة المتعاملين والجمهور في "دانات" كأفضل معهد في العالم لتقديم خدمات فحص اللؤلؤ، مشيرة إلى أن تنظيم المنتدى يسهم في إبراز ما تزخر به مملكة البحرين من تاريخ عريق وسمعة مميزة في مجال اللؤلؤ، وما تمتلكه من تقنيات متقدمة ورؤية طموحة للمستقبل.


إلى ذلك أكد الدكتور غايتانو كافاليري رئيس الاتحاد العالمي للمجوهرات (CIBJO) أهمية منتدى اللؤلؤ في "تسليط الضوء على هذه المنطقة من العالم كأحد أبرز أماكن استخراج وفحص وتجارة اللؤلؤ"، مضيفا أن مملكة البحرين باتت تملك منظومة متكاملة للؤلؤ بوجود معهد دانات.


وأعرب د. كافاليري عن دعمه الكامل لـ "منتدى اللؤلؤ"، مشددا على أهمية عقد هذا المنتدى دوريا انطلاقا من مملكة البحرين وصولا لكل دول المنطقة والعالم، منوها على صعيد ذي صلة باستضافة مملكة البحرين لمؤتمر (CIBJO).


بعد ذلك بدأت فعاليات "منتدى اللؤلؤ" بمحاضرة تحدث خلالها سعادة الدكتور محمد بن دينة رئيس المجلس الأعلى للبيئة عن البيئة المائية في البحرين وأثرها على اللؤلؤ.


 هذا ويتضمن منتدى اللؤلؤ جلسات نقاشية على مدى يومين، إضافة إلى عروض من قبل عدد من خبراء صناعة اللؤلؤ في العالم، يتقدمهم الخبير جاستن هانتر مالك ومشغل لآلئ في دولة فيجي، والخبيرة جينا لاتيندريس رئيسة شركة اللؤلؤة الأمريكية في ناشفيل بولاية تينيسي، والتي ستتحدث حول قصة اللؤلؤ الطبيعي من الأمريكيتين.


وتقوم السيدة نورة السايح رئيس الشؤون المعمارية في هيئة البحرين الثقافة والآثار بمناقشة تاريخ طريق اللؤلؤ، مع تقديم عرض حول التحقيقات في موارد محار اللؤلؤ في المياه البحرينية، يقدمها د. محمد الرميدة الباحث والأكاديمي في علم الأحياء البحرية وعلوم المحيطات.


وتتضمن أعمال اليوم الثاني من المنتدى عقد جلسة حوار حول تجارة اللؤلؤ، يشاركه فيها كل من محمد المحمود من البحرين، وعدي الفردان من الإمارات، إضافة إلى جلسة بقيادة الخبيرة كينيث سكارات الشريك الإداري لـ ICA | GemLab من بانكوك تايلاند، حول أصول الاستخدام التجاري الحديث لمصطلح كيشي.


وتناقش عبير العلوي من معهد "دانات" للؤلؤ أبرز التحديات التي يواجهها اللؤلؤ البحريني، فيما يناقش نيكولاس ستورمان مدير تحديد الهوية GIA بانكوك الملاحظات المختبرية حوله، كما يناقش د. هاشم السيد الأستاذ المشارك في علم المحيطات البيولوجية، من جامعة البحرين، محار اللؤلؤ في البحرين وطبيعته، ويعقد السيد علي العطاوي والسيد كينث سكارت جلسة نقاشية حول تصنيف اللؤلؤ الطبيعي مع الصدف.


كما يقدم الدكتور ستيفانوس كارامبيلاس - مدير البحوث في معهد البحرين للؤلؤ والأحجار كريمة (دانات) عرضاً حول تحديد أنواع اللؤلؤ والاحتمالات والقيود، فيما يناقش تاجر اللؤلؤ الطبيعي البحريني علي صفر، تجارة اللؤلؤ البحرين بمختلف الميادين، كما يشمل جدول اليوم الثاني عرضاً تقديمياً من روي غالوبيم دي كارفالهو مؤسس أكاديمية البرتغال جيماس يراجع فيه لآلئ الأثرية والتحف اللؤلؤية.


أ.أ/ع ذ


بنا 1254 جمت 14/11/2019