Tuesday   21 Aug 2018  
فيديو بنا زمان صور بنا زمان
مركز الأميرة الجوهرة بجامعة الخليج ينظم محاضرة حول مستجدات علاج الاعتلالات العضلية الوراثية
2017/02/22 - 25 : 10 AM
المنامة في 22 فبراير/ بنا / نظم مركز الأميرة الجوهرة للطب الجزيئي التابع لجامعة الخليج العربي بالتعاون مع "جينفارم" في مقره بالمنامة، محاضرة بعنوان المستجدات في علاج الاعتلالات العضلية الوراثية Update on Genetic Myopathies، بحضور أكثر من 60 طبيباً يمثلون مجموعة من المستشفيات والعيادات في البحرين.
وهدفت المحاضرة لاطلاع العاملين في الحقل الطبي من أطباء أطفال، وأعصاب، وعلم الوراثة الطبية، حول المستجدات العلمية في هذا المجال ولمساعدة الأطباء على سبل التشخيص المبكر للمرض في سبيل تخفيف معاناة المرضى المصابين بهذه الاضطرابات الوراثية النادرة التي تسبب آلاماً شديدة.
وقالت استشارية الوراثة الطبية في مركز الأميرة الجوهرة والأستاذ المساعد في جامعة الخليج العربي الدكتورة "كرستينا سكريبنيك" خلال المحاضرة إن علاج الاعتلالات العضلية بدأ في الاستفادة من تجارب الابحاث السريرية المكثفة، مما أثمر عن إصدار اثنين من العقاقير الطبية الجديدة التي حصلت على موافقة السلطات الصحية الدولية التنظيمية للدواء في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، حيث أثبتت هذه العقاقير قدرتها على علاج مرض دوشين لضمور العضلات بشكل شخصي، مما اعطي آمالاً كبيرة لمرضى اخرين و عوائلهم في علاج حالاتهم المرضية.
إلى ذلك، تعرف الاعتلالات العضلية على انها اعتلالات وراثية نادرة تسبب ضموراً في العضلات وشللاً في الأطراف، وتنتج هذه الأمراض بسبب عيوب وراثية تؤدي الى فقد أو تشوه البروتين الضروري لإنتاج وظائف العضلات، مما يؤدي إلى ضمورها وشللها.
هذا وعرضت المحاضرة أنواع الاعتلالات العضلية الوراثية، مع وصف موجز لكل منها، مع شرح اعراض المرض، وطرق تشخيصه سريرياً، والفحوصات الوراثية اللازمة للكشف عن المرض.
وتناولت المحاضرة أنواع رئيسية من الاعتلالات العضلية الوراثية، مع وصف موجز لها، والعلامات السريرية والأعراض الناتجة عن المرض، والفحص الوراثي اللازم للكشف عن المرض.
يشار إلى مرض ضمور العضلات دوشين ( DMD) من أكثر أمراض ضمور العضلات شيوعاً حيث يصاب به مريض من كل 3600 إلى 6000 من الذكور، ويؤدي المرض إلى الوفاة قبل سن العشرين. وقدمت الدكتورة سكريبنيك خلال المحاضرة لمحة عن أثنين من العقاقير الجديدة المبتكرة بفضل الأبحاث الإكلينيكية المبنية على منهج الطب الشخصي، شارحة أثرها في الحد من أعراض ضمور العضلات دوشين، كما تناولت آلية عملها في جسم الانسان ومدى تأثيرها في تحسن الحالات المرضية.


و.ش/خ.أ

بنا 0725 جمت 22/02/2017


عدد القراءات : 1242         اخر تحديث : 2017/02/22 - 30 : 10 AM